كيف تخفّفين من عارض التقيؤ في الشهر الرابع من الحمل؟

كيف تخفّفين من عارض التقيؤ في الشهر الرابع من الحمل؟

لا بدّ أن تعرفي أوّلاً أنّ وصولكِ إلى الشهر الرابع من الحمل، الذي يبدأ من الأسبوع الـ13 حتى الـ16 يعني أنّكِ اجتزتِ أكثر فترات الحمل صعوبة.

في حال أُصبتِ بالتقيؤ والغثيان في الشهر الرابع من الحمل، لا تقلقي إلا إذا كان شديداً وحاداً ما يستوجب مراجعة الطبيب الذي سيسدي إليكِ النصائح اللازمة ويطمئنكِ على حملكِ. تعرّفي أكثر على هذه الظاهرة التي قد تلازمكِ إلى الشهر الرابع وأحياناً قد ترافقكِ حتّى الولادة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التقيؤ في الشهر الرابع

عند حدوث الحمل، يزداد إفراز هرمونات الحمل ويحدث تغيّرٌ في الهرمونات داخل جسمكِ ما يجعلكِ تشعرين بالتّعب والغثيان والتقيؤ نتيجة التغيّرات الفجائيّة التي طرأت على جسمكِ.

يبدأ غثيان الحمل بالحدوث عادةً في الشهر الرابع من بداية الحمل، وقد يحدث عند بعض النّساء في الأسبوع الـ14 من الحمل.

كذلك، قد يبدأ شعوركِ بالغثيان والتقيؤ منذ بداية الحمل إلى نهاية الشهر الثالث، في حين أنّ بعض النّساء يعانين من أعراض غثيان الحمل بشكلٍ متفرّق وبسيطٍ ويبقى ملازماً لها حتّى فترة الولادة.

 

انتبهي لنظامكِ الغذائي

في وقتٍ يُعتبر فيه الغثيان والتقيؤ خلال فترة الحمل من الأمور الطبيعيّة التي تعانين منها، إلا أنّ نظامكِ الغذائي يؤثّر بشكلٍ كبير على هذه الظاهرة خصوصاً في الشهر الرابع من الحمل.

إليكِ في ما يلي بعض النّصائح التي يُفضّل أن تتبعيها خلال الشهرالرابع من الحمل لتجنّب الغثيان والقيء:

- تناولي كمّيةً مناسبة من الطّعام:

عليكِ تناول كمّيةٍ مناسبة من الطّعام للحفاظ على صحّتكِ وصحّة جنينكِ. وفي الحالات التي تواجهين فيها الغثيان والقيء الشّديد يجب استشارة الطّبيب لتتجنّبي الأعراض التي قد تصيب جنينكِ، وقد يصف لكِ بعض الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل لمنع حدوث الإجهاض.

- لا تبقي معدتكِ فارغة:

لكي تتخلّصي من الغثيان والقيء عليكِ أولاً عدم إبقاء معدتكِ فارغة؛ لذلك ينبغي أن تتناولي الطّعام من وقتٍ إلى آخر مع مراعاة تناول الطّعام قبل النّهوض من الفراش عند استيقاظكِ من النوم إذا استطعتِ القيام بذلك؛ حيث يمكنكِ تناول أيّ شيءٍ خفيف.

- احرصي على تجنّب الإمساك:

عليكِ تجنّب الإمساك لأكثر من 4 ساعات لتجنّب التقيء، الحرقة، الشّعور بالتعب واستنفاذ الطاقة من جسمكِ. لذلك، يُنصح بأن تقسّمي وجباتكِ وتتناولي من 5 إلى 6 وجبات خفيفة ومغذّية.

- أكثري من النشويات والبروتينات:

يُنصح بأن تكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والبروتينات أثناء فترة الحمل، فهي كفيلة بتقليل شعوركِ بالغثيان والقيء.

- تجنّبي الإكثار من الحلويات:

يُفضّل أن تتجنّبي الإفراط في تناول الحلويات في الشهر الرابع من الحمل، وتعويضها بالفواكه المجفّفة والمكسّرات غير المملحة.

كلّ هذه النّصائح التي ذكرناها سابقاً تساهم في التقليل من الغثيان والقيء المزعج خلال الشهر الرابع من الحمل، فاحرصي على الالتزام بها.