كيف نتعامل مع احمرار العين عند الأطفال؟

كيف نتعامل مع احمرار العين عند الأطفال؟

عندما يصاب الأطفال بعدوى ناجمة عن فيروس أو بكتيريا في العين، أو عند دخول جسم غريب فيها، من الطبيعي أن يظهر على شكل التهاب واحمرار، فكيف ينبغي أن تتعاملي مع الالتهاب في هذه الحالة وما هي الإسعافات التي ستقومين بها في المنزل قبل عرضهم على الطبيب؟

• أهم الأسباب التي تعرض العين إلى الاحمرار:

1. الحساسية من الغبار أو الدخان أو بعض الأطعمة فعادة اول ما يبدأ الطفل فعله هو الحكة والشكوى من حرقة شديده في العين.

2. الالتهاب البكتيري: من مسبباته الصابون بشكل خاص و عند ملامسة العين لمواد كيماوية.

3. الالتهاب الفيروسي : ويكون مصاحب لنزلات البرد.

• كيف ينبغي التعامل مع طفلك بالطريقة الصحيحة عند احمرارا عينه؟

1. في حال لاحظتي خروج إفرازات من العين: يستحسن أن تمسحي عين طفلك بالماء الفاتر، كذلك الحال عند الاستيقاظ من النوم لأنك سوف تلاحظين أن عين طفلك ملتصقة ولن يقدر على فتحها لذلك ينصح أيضا بغسلها بالماء الفاتر.

2. في حالة الإصابة العين بالتهاب فمن الممكن أن يصف الطبيب قطرة أو مرهما مكون من مضاد حيوي، ولكن تجنبي لمس عيناه أو المنطقة القريبة منها بيد غير نظيفة، لابد من غسل اليدين بانتظام مع المطهرات.

3. كما ينصح بتزويد طفلك بالفيتامينات الضرورية لصحة العين مثل: فيتامينات a وc وe وبعض المعادن مثل الحديد والزنك. هذا وعليك التأكد من شرب الطفل نسبة كافية من المياه.

4. عند ذهاب طفلك إلى المدرسة لابد من وضع النظارة الشمسية لحماية العين من الشمس لأنه في حال تعرضها للشمس سوف تزيد من الاحمرار ونزول الدموع.

5. انصح بالكمادات الباردة فهو واحد من أفضل علاجات التهاب العين و احمرارها لأنه يخفف من الحكة والتورم، ويجعل طفلك أكثر راحة حتى تذهب العدوى.

6. الكمادات الدافئة وخاصه كمادات الشاي الأحمر هي أيضا مهدئة للعيون وهي مفيدة بشكل خاص لالتهاب الملتحمة البكتيري أو الفيروسي والإفرازات الصفراء.

7. لكن في حال شعرت بزيادة حدة هذه المشكلة لديه ننصحك باستشارة طبيب الأطفال الذي سيصف له الدواء المناسب حسب عمره بعد معرفة ما هي المشكلة.