نصائح تفيد كلّ أمّ لاختيار الشامبو الأفضل لطفلها

نصائح تفيد كلّ أمّ لاختيار الشامبو الأفضل لطفلها

إنّ الإعتناء بشعر الطّفل خصوصاً في الأشهر الأولى من عمرهم، مهمّة غير سهلة كما تظنّ بعض الأمّهات؛ فهو يحتاج لعنايةٍ شديدة عند غسله واستخدام أنواعٍ محدّدة ومعيّنة من الشامبو.

للحفاظ على صحّة وسلامة شعر الطّفل، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح التي ستفيد كلّ أمّ في عمليّة اختيارها لشامبو طفلها.

يناسب شعر الطّفل

لا بدّ من التّفكير جيّداً عند اختيار نوع الشامبو ليتوافق مع نوع شعر الطفل؛ إذا كان مستقيماً أو مجعّداً أو زيتياً أو جافاً.

على سبيل المثال، إذا كان الطّفل يملك شعراً جافاً، فيجب أن تبحث الأمّ عن شامبو مرطّب.

يتمتّع برائحةٍ عطرة

من المهمّ أن تبحث الأمّ عن شامبو يتميّز برائحةٍ عطرة، ومن الضروري أن يكون خالياً من المواد الكيميائيّة؛ نظراً لدقّة فروة رأس الطّفل وتفادياً لإصابتها بعددٍ من الأمراض الجلديّة.

تحديد عدد مرّات استخدام الشامبو

لا بدّ من تحديد عدد مرات استخدام شامبو الشّعر للطّفل بحسب عمره، خصوصاً أنّ الأطفال الصّغار تكون فروة رأسهم ليّنةً جداً.

يُفضّل في الغالب استخدام شامبو الشّعر للصغار حوالي 3 مرّات في الأسبوع. وإذا كان شعر الطّفل غير دهني، يمكن استخدام الشامبو مرّة واحدة في اليوم، أمّا إذا كان مجعّداً، فيجب استخدام الشامبو كلّ 7 إلى 10 أيّام.


استشارة الطّبيب في هذه الحالة

إذا كانت فروة رأس الطّفل تعاني من بعض الأمراض الجلديّة؛ مثل الصدفية، التهاب الجلد، أو قشرة الرأس، لا بدّ من استشارة طبيب الأمراض الجلديّة عن نوع الشامبو الأفضل استخدامه حرضاً على سلامة الطّفل وتفادياً لمعاناته من بعض المضاعفات.

أخيراً، وعقب استخدام الشامبو ينبغي شطف شعر الطّفل بالماء والحرص على التخلّص من الشامبو قبل تجفيف الشّعر جيّداً من دون خدش فروة الرأس. وفي ما يتعلّق بطريقة استخدام الشامبو، لا بدّ من الإشارة إلى وجوب تدليك الأمّ فروة رأس طفلها بأطراف أصابعها وبرقّة مع ضرورة تجنّب القوّة والعنف في التدليك.