10 عناصر غذائية يحتاجها الأطفال

10 عناصر غذائية يحتاجها الأطفال

الكالسيوم: يبني عظامًا وأسنانًا قوية، ويحسن صحة ووظائف الأعصاب والعضلات، ويساعد في تجلط الدم، ويساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة.


الأحماض الدهنية الأساسية (EFAs): تساعد في تكوين الخلايا، وتنظم الجهاز العصبي، وتُقوي الجهاز القلبي الوعائي، وتقوي المناعة، وتساعد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية. وهي ضرورية لصحة ووظائف المخ والبصر.

الحديد: مهم في تكوين الهيموجلوبين الصبغة الحمراء التي تحمل الأكسجين في الدم، وتكوين الميوغلوبين الصبغة التي تُخزن الأكسجين في العضلات. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بـ الأنيميا, التي تصيب المريض بالتعب والضعف والتوتر.


الماغنسيوم: يحافظ على قوة العظام وثبات معدل نبض القلب، ويقوي الجهاز المناعي، ويساعد في الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب.

 
البوتاسيوم: يعمل مع الصوديوم على التحكم في توازن الماء في الجسم، بما يساعد في استقرار ضغط الدم. ويساعد البوتاسيوم في وظائف العضلات ونبض القلب، وثبت في السنوات الأخيرة أنه يحد من خطر الإصابة بحصوات الكُلى وتخلخل العظم.

 
فيتامين أ: يلعب دورًا مهمًا في البصر ونمو العظام، ويساعد في حماية الجسم من العدوى، ويحسن الصحة ونمو الخلايا والأنسجة في الجسم، بما في ذلك الشعر والأظافر والبشرة.

فيتامين ج: يساعد في تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، ويساعد في الحفاظ على صحة لثة الطفل ويقوي الأوعية الدموية ويحد من الكدمات، ويساعد في الشفاء ويقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من العدوى. كما يساعد فيتامين ج الجسم في امتصاص  الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد.


فيتامين د: يساعد الجسم في امتصاص المعادن مثل الكالسيوم ويبني أسنانًا وعظامًا قوية. ويعد فيتامين د من العناصر الأساسية في الوصول إلى أقصى درجات النمو الكامنة وقمة كثافة العظام. ويعمل أيضًا كهرمون يقوم بوظائف في صحة الجهاز المناعي وإنتاج الإنسولين  وتنظيم نمو الخلايا.

 
فيتامين هـ: يحد من إنتاج الجذور الحرة التي قد تدمر الخلايا. وهو عنصر مهم لجهاز المناعة وإصلاح الحمض النووي وفي العمليات الأيضية الأخرى.


الزنك: يحتاج إليه ما يزيد عن 70 إنزيمًا يساعد على الهضم والأيض، وهو من العناصر المهمة في النمو.