تطور اللغة عند الطفل ‬

تطور اللغة عند الطفل ‬

تعتبر اللغة من المهارات الرائعة التى سيتمكن الطفل من تعلمها مع الوقت، وهو الأمر الذى ينتظره الكثير من الأهالى، ويكمن السر فى تعليم طفلكِ اللغة فى أمر شديد البساطة ألا وهو التحدث مع الطفل كثيرا والإنصات له جيدا أيضا. وبينما يعتبر العام الأول من عمر الطفل شديد الأهمية فيما يتعلق بتطور اللغة ( من ناحية التخاطب والكلام)عنده إلا أن عملية تطور اللغة تلك تستمر مع الطفل خلال السنوات الأولى من عمره. خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل فإنه يبدأ فى استيعاب الكثير من الكلام حوله بنسبة أكبر من بدئه فى الكلام. إن تطور اللغة عند طفلكِ أمر سيمكنه من التواصل مع الآخرين من حوله، وسيجعله أكثر قدرة على التعبير عن مشاعره، كما أنه سيكون أكثر قدرة أيضا على التفكير وحل المشاكل. إن تعلم الطفل كيف يستخدم اللغة وكيف يستمتع بها هو أمر أساسى لبدء تعلمه القراءة والكتابة.

كونى حريصة كأم على التحدث مع طفلكِ بكثرة وخاصة خلال عامه الأول، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل فى تلك الحالة سيستجيب لكِ عن طريق إصدار بعض الأصوات أو حتى عن طريق الإنصات التام لكِ، وعندما يبدأ الطفل فى إصدار الأصوات استجابة لكِ فيمكنكِ أن تردى عليه مستخدمة نفس أفكاره. حاولى أن تستجيبى دائما لمحاولة طفلكِ التواصل معكِ مع تقدمه فى العمر من خلال حركاته وبعض الكلمات التى سيبدأ فى استخدامها. فعلى سبيل المثال إذا قام طفلكِ بهز رأسه فاعتبرى أن هذا الأمر يعنى كلمة لا، أما إذا قام بالإشارة للعبة له فاعتبرى أنه يقول لكِ هل يمكننى أن أحصل على تلك اللعبة؟!

تحدثى مع طفلكِ عما يدور حولكما حتى لو كان الطفل فى البداية لا يفهم الأمر، وتحدثى مع طفلكِ أيضا عن أمور تبدو منطقية له مع الحرص على استخدام عدد كبير ومختلف من الكلمات. قومى بإدخال كلمات جديدة لقاموس طفلكِ ليتعلم كيف يستخدم الكلمات فى مواضع مختلفة خاصة بالحياة اليومية. يمكنكِ أن تعرضى على طفلكِ بعض الكتب والقصص الخاصة بالأطفال مع التركيز على الصور الموجودة داخل الكتاب ويمكنكِ أن تقومى بربط الأحداث اليومية فى حياة الطفل بالقصة التى تعرضينها عليه. إذا بدأ طفلكِ حوارا معكِ عن طريق الحركات أو الكلام فعليكِ أن تستجيبى له مع الحرص على الالتزام بالموضوع الذى قام طفلكِ بفتحه. إذا نطق طفلكِ مثلا كلمة تفاح فيمكنكِ أن تردى عليه قائلة هل تريد تفاحا أو يمكننا أن نأكل التفاح معا. فى اللحظة التى يبدأ طفلكِ فيها سرد القصص فعليكِ أن تشجعيه على التحدث فى الماضى وفى المستقبل ويمكنكما أن تتحدثا معا عن خطط اليوم التالى أو يمكنكما أن تناقشا معا لائحة المشتريات.

فى الفترة ما بين ثلاثة أشهر و12 شهرا سيبدأ الطفل فى الضحك وإصدار بعض الأصوات والحركات وببلوغه 12 شهرا بالضبط فإنه سيبدأ فى تكوين الكلمات. وببلوغ الطفل 18 شهرا فإن مخزونه اللغوى يكون قد تكوّن تقريبا من 50 كلمة وسيكون الطفل فى تلك الفترة أكثر قدرة على فهم ما يقال وسيكون قادرا على فهم التعليمات والطلبات التى توجه إليه. وإذا ظل الطفل حتى 12 شهرا لا يصدر أى أصوات أو حركات فعليكِ أن تقومى باستشارة طبيب متخصص. وخلال العام الثانى من عمر الطفل فإن مخزونه اللغوى سيتسع ليتضمن 300 كلمة وسيبدأ الطفل فى وضع كلمتين معا لتكوين جمل قصيرة وستتمكنين أنتِ كأم من فهم كلام طفلكِ أكثر فى تلك المرحلة من عمره. أما فى الفترة العمرية للطفل ما بين عامين وثلاثة أعوام فإنه سيبدأ فى استخدام جمل أكثر طولا وتعقيدا. وببلوغ الطفل ثلاثة أعوام فإنه سيتمكن من أن يكون مفهوما لبقية أفراد الأسرة والأصدقاء. وفى الفترة ما بين ثلاثة وخمسة أعوام فإن مخزون الطفل اللغوى سيتسع وسيكون أكثر قدرة على فهم القواعد اللغوية.