ما هي الكمية التي يحتاجها طفلكِ من النوم؟

ما هي الكمية التي يحتاجها طفلكِ من النوم؟

بصفتكِ والدة جديدة، فمن الأرجح أن هذا السؤال يعد الأهم لديكِ. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لعدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل المتوسط في أعمار مختلفة. بالطبع، يختلف كل طفل عن الآخر، فالبعض يحتاج إلى ساعتين إضافيتين أو النوم لفترة أقل من البعض الآخر.


السن

النوم ليلاً

النوم نهارًا *

إجمالي فترة النوم

شهر واحد

8

8 (متقلب)

16

3 شهور

10

5 (3)

15

6 شهور

11

3 1/4 (2)

14 1/4

9 شهور

11

3 (2)

14

12 شهرًا

11 1/4

2 1/2 (2)

13 3/4

18 شهرًا

11 1/4

2 1/4 (1)

13 1/2

سنتان

11

2 (1)

13

3 سنوات

10 1/2

1 1/2 (1)

12

*ملحوظة: عدد القيلولات بين الأقواس




ضعي في اعتباركِ أن معظم الأطفال بحاجة إلى الحصول على كثير من النوم. يقول خبير النوم Jodi Mindell، مؤلف كتاب Sleeping Through the Night: أحيانًا، إذا كان الطفل يعاني من عادات نوم سيئة أو يرفض الذهاب إلى النوم قبل الحادية عشر ليلاً، سوف يعتقد والداه أنه لا يحتاج إلى النوم كثيرًا. في الواقع، هذا الأمر غير صحيح على الأرجح، ومن المحتمل أن يكون هذا الطفل محرومًا من النوم حقًا. لمعرفة ما إذا كان طفلكِ يعاني من هذه المشكلة، اسألي نفسكِ هذه الأسئلة:

  • هل يستغرق طفلكِ في النوم في كل مرة يركب فيها العربية تقريبًا؟
  • هل يجب أن توقظي طفلكِ كل صباح تقريبًا؟
  • هل يبدو طفلكِ قلقًا، أو حاد الطبع أو مرهقًا طوال اليوم؟
  • هل يذهب طفلكِ في بعض الليالي إلى النوم قبل موعده المعتاد؟

إذا كانت إجابتكِ على أيٍّ من هذه الأسئلة هي "نعم"، فقد يكون طفلكِ ينام لفترة أقل مما يحتاج. لتغيير هذا النمط، سيتعين عليكِ مساعدته في اتباع عادات نوم جيدة وتحديد وقت مناسب للذهاب إلى النوم. "وبذلك سيحصل طفلكِ على كمية النوم التي يحتاجها ويصبح متيقظًا ومتنبهًا"، يقول Mindell.

 

للحصول على مزيد من المعلومات حول مساعدة طفلكِ على النوم جيدًا، راجعي الأساسيات الخاصة بطفلكِ في الفترة من الميلاد إلى 3 شهور، ومن 3 إلى 6 شهور، ومن 6 إلى 9 شهور،و من 9 شهور إلى 12 شهر. كما يمكنكِ أيضًا التعرف على كل ما يخص مواعيد نوم الطفل وإطعامه وتشجيع طفلكِ حديث الولادة على اتباع النظام.

في نهاية المطاف، سيتوقف طفلكِ عن نوم القيلولة ويبدأ في النوم ليلاً فقط. لا يزال يحتاج الأطفال في فترة ما قبل المدرسة وطلاب المدرسة الابتدائية إلى النوم لفترة تصل إلى 10 ساعات أو 11 ساعة ليلاً، لكن هذه الكمية سوف تتناقص تدريجيًا. مع مرور الوقت يصبح بالغًا، وسيحتاج طفلكِ فقط إلى النوم حتى 9 أو 10 ساعات تقريبًا كل ليلة. لمعرفة المزيد حول أنماط نوم الطفل، شاركي بمسابقة نوم أطفالنا